الفوائد الطبية لأوميغا-3 - OMEGA 3 التي لا إستغناء عنها الفوائد الطبية لأوميغا-3 - OMEGA 3 التي لا إستغناء عنها - الْـعَــشَّـابْ العَشَّابْ العَشَّابْ | div#ContactForm1 { display: none !important; }

الفوائد الطبية لأوميغا-3 - OMEGA 3 التي لا إستغناء عنها

أوميغا.3 - OMEGA 3

"أوميغا 3" هي أحماض دهنية قوية جدا ، ضرورية للنمو والأداء السليم للجسم كله. يلعب دورا رئيسيا في صحة وتنمية الدماغ والعظام والعضلات والأسنان والشعر والأظافر. وحماية الجهاز القلبي الوعائي ، ومضاد للالتهابات ، ووقاية البشرة ، و أيضا الوقاية  من السرطان والحصانة ككل ، أوميغا 3 هي قوية للغاية وضرورية لعملية الأيض. ومع ذلك ، نحن في كثير من الأحيان نعاني من نقص لأن جسمنا غير قادر على تصنيعها ؛لذلك يجب دائماً البحت على مصادر أوميغا 3 في الغذاء أو المكملات الغذائية. ما هي الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3؟ ما هي تأثيرات أوميغا 3 على الجسم والصحة؟ ما هي مخاطر نقص؟
  الفوائد الطبية لأوميغا-3 - OMEGA 3 التي لا إستغناء عنها

الخصائص الطبية :

الحماية الصحية - الآلام - عملية الأيض

- الوقاية من أمراض المناعة الذاتية ومعالجتها
- الوقاية والعلاج من الأمراض الالتهابية
- الوقاية من الأمراض العصبية وعلاجها
- تعزيز الأداء السليم لعملية الأيض الغذائي
- تقوية جهاز المناعة (يمزج مع الكركم + الزنجبيل)
- الحد من الألم (يمزج مع Griffonia Simplicifolia)
- المشاركة في الوقاية من السرطان
- التهاب القولون التقرحي ، مرض كرون (يمزج مع الكركم)
- تحسين أداء الكلى ، واحتباس الماء .
حماية الجهاز القلبي - تنظيم الوزن
- الوقاية والعلاج من أمراض القلب والأوعية الدموية (الاستخدام الأكثر شهرة للأوميغا 3)
- منع تشكل الجلطات في الأوعية الدموية ، الوريد
- توازن وظائف القلب
- تنظيم ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم
- حماية القلب ، (يمزج مع  Rhodiola)
- خفقان القلب ، عدم انتظام دقات القلب (الوقاية)
- احتشاء عضلة القلب ، الذبحة الصدرية (الوقاية)
- تنظيم الوزن والسمنة
- تنظيم الأيض
- مكافحة الكولسترول السيئ ، والحد من نسبة الدهون في الدم (يمزج مع الكركم ، الجينسنغ)
- منع مرض السكري (يمزج مع جينسنغ ، الحلبة)
الجهاز العصبي - حماية الدماغ - الإجهاد
- تطور دماغي جيد لدى الأطفال (يمزج مع جيلي الملكية)
- منع الاكتئاب (فائدة أوميغا 3 بأقل من قيمتها)
- يقوي الجهاز العصبي (يمزج مع جينسنغ ، روديولا)
- يعزز التركيز والذاكرة (يمزج مع الجنكة بيلوبا ، Guarana)
- مقاومة أفضل للتوتر (يمزج مع Rhodiola)
- يعالج القلق (يمزج مع Rhodiola ، Ashwagandha)
- إرهاق ، اضطراب عاطفي ، فيبروميالغيا (يمزج مع جينسنغ ، رويال جيلي)
- يعزز مزاج جيد ، ويقلل التوتر الداخلي
- يحارب مرض الزهايمر (يمزج مع اشواغاندا)
حماية الجلد - الشعر - الأظافر
- حماية وترطيب البشرة (علاقة جيدة لأوميجا 3 مع الألوة فيرا)
- محاربة الجلد الجاف (يمزج مع الصبار)
- محاربة الصدفية (يمزج مع الصبار)
- محاربة الأكزيما (يمزج مع الصبار)
- محاربة فيروس زونا ، Varicella ، الهربس (يمزج مع إشنسا)
- خدش الجلد ، ولسع القراص ، والحكة
- حب الشباب.

دراسات علمية :

كانت الأحماض الدهنية الأساسية (الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة) (Omega-3) موضوع العديد من الدراسات العلمية التي أظهرت تأثيراتها القوية على الجسم. وهكذا ، في عام 1923 ، اكتشف العلماء الأمريكيان (Burr و Evans) أن حِرْمَان الجرذان من الأحماض الدهنية الأساسية (أوميغا 3 ، 6 ، 9 ، وخاصة الأوميغا 3) ، تسبب في ظهور العديد من الاضطرابات و المشاكل الصحية. اكتشف العلماء في هذا الوقت أن البشر ، لا يستطيعون تركيب أوميغا 3 و 6 و 9  وبالتالي يجب أن يجدوا مصادر غذائية. في وقت لاحق ، في السبعينيات ، سلط الباحتون الضوء على العلاقة الوثيقة بين المشاكل القلبية والأوعية الدموية ونقص أوميغا 3. ولكن حتى عام 1982 ، فاز فريق من الباحثين السويديين والبريطانيين (Bergstrom، Samuelsson and Vane) بجائزة نوبل من خلال إظهار النتائج المترتبة على نقص في أوميغا 3 ، وهي: ضعف المناعة ، والمشاكل الالتهابية المزمنة ، مشاكل عدم توافق الصفائح الدموية ، وكذلك مشاكل القلب والأوعية الدموية. كما أنها تربط بعض الهرمونات التي تتطلب الأحماض الدهنية الأساسية مثل Omega-3 وتعطل الجسم. وفي الآونة الأخيرة ، في عام 2000 ، أظهرت دراسات أخرى أن نقص أوميغا 3 يسبب بعض الأمراض العقلية مثل الاكتئاب المزمن ، وكذلك مشاكل عصبية خطيرة مثل مرض الزهايمر. إن الأحماض الدهنية الأساسية ، أوميغا 3 و 6 و 9 و بالأخص أوميغا 3 ، هي حماة قوية للجسم ، ولكنها أيضا هيئات تنظيمية أساسية لأداء وظائف الأعضاء بشكل صحيح وللوقاية من العديد من المشاكل والأمراض.

المصادر الغذائية :

الترتيب حسب درجة محتوى أوميغا 3:
  الفوائد الطبية لأوميغا-3 - OMEGA 3 التي لا إستغناء عنها 1) بذور الشيا: تعتبر بذور الشيا هي المصدر الأعلى لأوميغا -3. يحتوي زيتها على أكثر من 60 ٪ أوميغا 3 وما يصل إلى 20٪ من أوميغا 6. بذور شيا هي جزء من عائلة النعناع والمريمية ، وقد استهلكت البذور من طرف شعوب الأزتيك ، وكذلك المايا ، مثل الذرة أو سبيرولينا.

2) زيت القنب: أغنى الأطعمة بأوميغا 3. ليسوا دائما هم من نعتقد. ما يعيد التألق والنضارة إلى نبات لطالما شوهناه: القنب ، وعلى الأخص زيته (ويسمى أيضا زيت القنب) ، غني بشكل خاص بزيت أوميغا 3 و 6 و 9. (وهو أمر قانوني عندما يخلو من مادة THC) يستخدم من قبل المطاعم الفرنسية الكبيرة التي تستخدمه لتتبيل وترفع طعم الأطباق بنجاح. تحتوي بذور القنب أيضا على 17 إلى 18 ٪ أوميغا 3 ، مما يجعلها مصدرا استثنائيا لأوميغا 3 ولها نسبة أوميغا 3 / أوميغا 6 مثالية وفقا لأخصائيي التغذية. 

3) زيت بذر الكتان: وهو أيضا مصدر هام لأوميغا 3 ، (ولكن أيضا أوميغا 6). بالإضافة إلى الزيت ، تحتوي بذور الكتان أيضًا على الكثير منها.

4) الأسماك الزيتية: مصدر ممتاز للأوميغا 3! هناك الكثير من أوميغا 3 في المنتجات البحرية ، وخاصة في الأسماك الزيتية. هذا هو المصدر الأبسط والأكثر شيوعا لاستهلاك أوميغا 3. ترتيب الأسماك حسب نسبة أوميغا 3: السلمون الأطلنطي المستزرع ، بيض الأسماك ، سمك الماكريل ، سمك السلمون الأطلسي البري ، سمك الرنجة المشوي ، سمك القد (لا سيما زيت كبد سمك القد) ، البوري ، التونة ذات الزعانف الزرقاء ، الكريل القطبي ، سمك السلمون المرقط ، المحار المطبوخ ، غرينلاند الهلبوت ، الرنجة المدخنة ، الدنيس ، سمك أبو سيف ، الكافيار ، السردين ، الشبوط ، الذئب ، بار ، ثعبان البحر ، الروبيان ، ميرلان ، ... من المثير للاهتمام أن نلاحظ أن هناك الكثير من أوميغا 3 في الأعشاب البحرية ، والذي يسمح للسمك بإبتلاعها والحفاظ على الكثير منها في أجسادها.

5) مصادر أخرى من أوميغا 3: المكسرات وزيت الجوز تحتوي أيضا على أوميجا 3 بكميات جيدة جدا. كما أنه يوجد بكميات جيدة في بعض الزيوت النباتية مثل زيت بذور اللفت والقليل من زيت برعم القمح وزيت بريلا وزيت الكانولا وزيت فول الصويا. وأيضًا بعض الأطعمة مثل المعجنات والملفوف والخس. للإشارة أن منتجات الألبان والبيض تحتوي على قليل من أوميغا 3 ، والتي غالبا ما يتم استيعابها بشكل سيئ من قبل الجسم.

الجرعات والكميات :

تبلغ الكمية الموصى بها من أوميغا 3 حوالي 2 جرام في اليوم ، في حين أن متوسط استهلاك السكان في الوقت الحالي يتراوح بين 0.10 جم و 0.20 جم. يمكن أن تؤخذ أوميغا 3 في شكل كبسولات أو أقراص. الطريقة الأبسط والأكثر فعالية هي تناول مكملات غذاء على شكل كبسولات جيلاتين السمك (خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون الحصول على أوميغا 3 من خلال نظام غذائي متوازن بشكل طبيعي). تدوم الدورات عادة من 6 إلى 8 أسابيع ، عدة مرات في السنة. من الممكن أيضا زيادة الجرعات حتى 5 غرامات في اليوم ، أو أخذ 2 جرام من أوميجا 3 كل يوم للوقاية.
  الفوائد الطبية لأوميغا-3 - OMEGA 3 التي لا إستغناء عنها

مخاطر النقص في أوميغا 3:

يمكن أن يؤدي نقص أوميجا 3 إلى مشاكل التهاب مزمنة ، وانخفاض كبير في المناعة ، ومشاكل خطيرة في القلب والأوعية الدموية والعصبية. يؤدي عدم وجود أوميغا 3 أيضًا إلى التأثير على النظام الهرموني ، حيث تحتاج العديد من الهرمونات إلى أحماض دهنية أساسية لتعمل بشكل صحيح ،هذه الهرمونات تلعب دورا في تنظيم الحصانة ، الأيض ، الوزن ، الكولسترول ، تراكم الصفائح الدموية ، الألم ، الالتهاب ... ولذلك ، فإن أوميجا -3 منظم قوي ، وبالتالي فإن عدم وجود أوميغا 3 يسبب خللاً في الجسم بأكمله وضعفًا عامًا في الجسم.


 احذر من عمليات الاحتيال التجارية ، أوميغا 3 الموجودة على ملصقات بعض الأطعمة في محلات السوبر ماركت (على سبيل المثال: الزبدة ، والسمن ...) في الواقع تحتوي عادة على القليل جدا مقارنة مع بعض الأسماك ، والزيوت العذراء من العصرة الأولى أو غيرها من المكملات الغذائية ، في كثير من الأحيان كبسولات تحتوي على زيوت السمك. في محلات السوبر ماركت ، فهي مجرد حجة تسويقية إضافية لبيع المنتجات الحالية.


رغم كل هذه القوة التي تتمتع بها هذه النباتات الناذرة، فلا ننسى أن الشفاء بيد الله وحده. وكل هذا مجرد سبب
الفوائد الطبية لأوميغا-3 - OMEGA 3 التي لا إستغناء عنها الفوائد الطبية لأوميغا-3 - OMEGA 3 التي لا إستغناء عنها Reviewed by zakaria on 2/14/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.